نزهة Nozha

أشهر الأماكن السياحية في كازابلانكا او الدار البيضاء – المغرب

  مدينة الدار لبيضاء أو كازابلانكا (كما يسميها الفرنسيون)، هي أكبر مدينة في المغرب وتعتبر عاصمتها الاقتصادية، تقع شمال إفريقيا، تنشط بها أساسا سياحة المال والأعمال، ولكن أيضا عشاق البحر وسياحة الأماكن والشوبينغ وحتى أكل الشوارع المميز، الدار البيضاء تعتبر وجهة مناسبة لكل ذلك. 

تبلغ مساحة الدار البيضاء حاليا 384 كلم مربع، بتعداد سكان يصل إلى حوالي ستة ملايين نسمة، لكنها مدينة لا تتوقف عن التوسع فهي تكبر يوما عن يوم.

من أهم ميزات مدينة الدار البيضاء، أنها تضم مظاهر الأصالة والمعاصرة في معمارها، إذ تتنوع مبانيها ما بين البنايات المغربية العتيقة جدا والتقليدية والبناء المعاصر وكذا البناء الحديث جدا على الطراز الأوربي وأيضا البنايات التي تشهد على مرور الاستعمار الفرنسي ذات يوم بالمدينة، حيث لازالت شوارع كبيرة في الدار البيضاء تحتضن المباني الفرنسية.

أشهر الأماكن السياحية في المدينة

المدينة القديمة

لا يمكن لأي سائح أن ينزل الدار البيضاء، من دون أن يمر على قلب هذه المدينة، وهي المدينة القديمة أو آنفا كما كانت تسمى قديما، تعتبر هي البداية الأولى لمدينة الدار البيضاء، قبل أن تتوسع وتكبر المدينة وتصبح المدينة الكبيرة التي نعرفها اليوم، المدينة القديمة لازالت رغم مرور كل هذه السنين، تحتفظ بشكلها الأول، بناياتها أزقتها ومحلاتها الشاهدة على التاريخ، يميزها السور الذي يحدها، بمعنى آخر أنها مدينة داخل سور، وأيضا قربها من ميناء الدار البيضاء.

مسجد الحسن الثاني

غير بعيد عن المدينة القديمة، ويمكن الذهاب إليه مشيا، يعتبر واحدة من أهم المعالم الأثرية في المغرب بل وفي كل العالم، هو تحفة إسلامية بديعة جدا في البنيان، نصفها في الماء ( بحر المحيط الأطلسي )  ونصفها الآخر في اليابسة، بناها الملك الراحل الحسن الثاني انطلاقا من الآية الكريمة التي تقول ” وجعلنا من الماء كل شيء حي ” ساهم في بنائه كل الشعب المغربي بتبرعاتهم بأثمنة رمزية جدا، انطلاقا من رغبة الملك في أن يساهم كل مواطن مغربي في بناء المسجد، يعتبر أعلى معلمة في كل إفريقية، مسجد الحسن لثاني يجذب إليه يوميا عشرات السياح، وهو حقا تحفة معمارية مثلت المعمار المغربي التقليدي أحسن تمثيل.

العمارتين التوأم

مسافة 10 دقائق بالسيارة (في حال كان الشارع خاليا) من مسجد الحسن الثاني، نصل إلى أشهر عمارتين بالبيضاء وهما ” العمارتين التوأم” بنايتين شاهقتين (ناطحات سحاب) يبلغ طولهما 115 متر وهما مكونتين من 29 طابقا، يعتبران مركزا مهما للتجارة والمال والأعمال بالمدينة، تضمان محلات تجارية لبيع منتجات فخمة وراقية مثال ملابس وعطور وأيضا فنادق وشركات، العمارتين ظهرتا في عدد كبير من الأعمال الفنية العالمية، وهما تعتبران نقطة جذب مهمة لسياحة المال والأعمال.

كورنيش عين الذياب

السياح عشاق البحر، قبلتهم الأولى تكون دوما كورنيش عين الذياب، المطل على المحيط الأطلسي، حيث يمكن للزائر أن يستمتع بالبحر وبكل الأنشطة الجميلة والترفيهية هناك، أيضا يضم الكورنيش عددا هائلا من المقاهي والمطاعم سواء المتوسطة الجيدة وحتى الفاخرة جدا، يضم الكورنيش أيضا مركزين تجاريين ضخمين آنفا بلاص وموروكو مول حيث الماركات العالمية، كما أنه المكان المفضل لنسبة كبيرة من ساكنة المدينة لأجل مزاولة رياضة المشي والجري، حيث ثم تجهيز جهة في هذا الكورنيش فقط لممارسة الرياضة في الهواء الطلق بكل أمان.

عشاق الشوبينغ : أهم النقط التجارية في المدينة

تضم مدينة الدار البيضاء عددا كبيرا ولا متناهيا من المراكز التجارية، سواء الشعبية، أو المتوسطة وحتى الفاخرة وهذه ابرز النقط التيجارية :

باب مراكش

يقع تماما عند مقدمة المدينة القديمة، وهو أيضا يقع داخل السور الشهير، يعتبر باب مراكش، المركز التجاري التقليدي، حيث أنه يشهد حركية تجارية هائلة بشكل يومي، إذ يمر منه يوميا قرابة 3 آلاف شخص، وهو قبلة للزوار والسياح الراغبين في الحصول على تذكارات المدينة التقليدية وبأثمنة جيدة.

موروكو مول

يعتبر موروكو مول أكبر مجمع تجاري في القارة الأفريقية، وهو يطل على المحيط الأطلسي، تم افتتاحه رسمياً في ديسمبر سنة 2011، يعتبر نقطة جذب هامة لكل عشاق الموضة والماركات العالمية الفاخرة، فهو يضم أزيد من  600 ماركة عالمية، وأيضا عددا من المطاعم العالمية والمقاهي الفريدة فضلا عن عدد كبير جدا من الأنشطة الترفيهية والخدمات المميزة، يحتل موروكو مول مرتبة متقدمة بين أكبر خمس مراكز التسوق في العالم في صنفه.

قيسارية الحفاري بدرب السلطان

تستقبل لوحدها ما يفوق من مليوني متسوق كل شهر، مركز تجاري شعبي مهم جدا، حيث يمكن للزائر أن يجد كل شيء فيه، من الإبرة للصاروخ وبأثمنة رخيصة جدا، بل إنه يعتبر أرخص مكان في المدينة، والجودة جيدة جدا، تشتهر هذه القيسارية خاصة بتجارة الذهب والملابس المغربية التقليدية، وهي تحتل مساحة شاسعة جدا، وتضم المئات من المحلات التجارية والباعة المتجولين.

الأكل في الدار البيضاء – أكل الشوارع –

البيضاء من المدن العالمية التي قد تأكل فيها بدولار واحد أكلة لذيذة جدا وتشبع، فهي بالرغم من كونها تضم مطاعم عالمية جدا، لكنها أيضا معروفة بأكل الشوارع المميز، والذي يعجب السياح.

الطون والحرور

هي أشهر أكلة شارع على الإطلاق في كل المغرب، ثمنها أقل من دولار، تتكون من شرائح ” التونة ” مع الصوص الحار

السمك المقلي

أينما تجولت في الدار البيضاء تجد عربات السمك المقلي وبالأخص السردين، الذي تشتهر به المدينة، والتي غالبا لا يتجاوز ثمن السندويتش نصف دولار

سندويتش الكفتة ” بوتشي “

يحظى بشعبية كبيرة، يطلق عليه البعض ” ماكدونالد المدينة القديمة” حيث يتمركز أشهر باعة هذا النوع من سندويتش الكفتة في المدينة القديمة، ثمنه دولار واحد فقط وهو لذيذ للغاية.

وفي الختام، هذه المعلومة التي يجهلها الكثيرين، وهي أن فيلم كازابلانكا لم يصور في كازابلانكا وإنما في مدينة ” طنجة ” شمال المغرب وهي أيضا مدينة سياحية جميلة جدا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات الأخيرة