نزهة Nozha

جولة سياحية ساحرة في طنجة عروس الشمال المغربي

طنجة المدينة المغربية الساحلية الجميلة والرائعة ببهائها وحسنها وأيضا نظافتها وحسن إعدادها، تقع أقصى شمال المملكة المغربية، مدينة ساحلية تجمع بين محيطين :  البحر الأبيض المتوسط، والمحيط الأطلسي، وهي أيضا نقطة التقاء قارتين إفريقيا وأوروبا.

 إذا فكرت يوما في القيام برحلة سياحية إلى مدينة طنجة، فتأكد من أنه سوف يكون قرارا صائبا جدا، حيث أن المدينة تضم معالم سياحية تاريخية رائعة جدا، تمزج بين الثقافة المغربية ومخلفات الاستعمار الإسباني في المدينة، وتنوع مدينة طنجة يرضي كل الأذواق.

و جذير بالذكر أن طنجة هي مسقط رأس الرحالة الشهير ” ابن بطوطة ” .

أهم معالم مدينة طنجة الأثرية

تضم طنجة العديد من المآثر السياحية التي تعود إلى عشرات القرون، والشاهدة على عدد من العصور الأحداث تاريخية مرت منها، وخاصة الاستعمار الاسباني ومن أبرز معالم المدينة :

مغارة هرقل

مغارة هرقل الشهيرة، هي أول قبلة لكل سائح جديد للمدينة، فهي تعتبر المعلم السياحي الأكثر استقطاباً للزوار في طنجة.

مغارة هرقل هي أكبر مغارة في القارة الافريقية، توجد شمال المدينة،  وقد تم اكتشافها سنة 1906، والمغارة تمتد على مسافة كبيرة جدا في باطن الجبل، وتحكى عنها  العديد من الأساطير،  ومن أهم الحكايات التي تروى عنها : وبحسب عدد  من المصادر التاريخية فإن مغارة هرقل ترجع إلى العصر الاغريقي، حيث أن القارة الافريقية كانت تتصل مباشرة  بالقارة الأوروبية، وفي إحدى المعارك التي قادها الامبراطور هرقل قام بضرب الجبل، فانشق وثم تكوين هذه المغارة، وبعدها اختلطت مياه المحيط الأطلسي بمياه البحر الأبيض المتوسط، وانفصلت قارة أوروبا عن قارة افريقيا.

المدينة القديمة

جميع المدن في المغرب لها مدينة قديمة، وطنجة كذلك يوجد فيها جزء قديم جدا، يشهد على بداية نمو هذه المدينة كما نعرفها اليوم  ” المدينة القديمة ” بطنجة، هي جزء مهم شاهد على الأصالة والتاريخ ، بأزقتها  التاريخية ، وبناياتها القديمة المميزة التي تحمل معها عبق التاريخ وكذا محلاتها المميزة وحتى محلات الأكل الشعبي تتحدث بتاريخ المدينة القديم جدا، حيث يغلب عليها الطابع الأندلسي.

هنا في المدينة القديمة سوف تتمكن من رؤية الحدود الإسبانية بوضوح، والتقاط صور سيلفي رائعة مع الحدود لإسبانية، وأيضا يمكنك اقتناء عدد من التذكارات والهدايا المحلية من المحلات المنتشرة بكثرة في أسواق المدينة القديمة الشعبية.

رأس سبارطيل  

رأس سبارطيل، هو واحد من أشهر المعالم السياحية بالمدينة، يعد أحد أشهر أماكن السياحة في طنجة، هو عبارة عن قمة جبلية تقع جنوب مضيق جبل طارق، وهي تعتبر أعلى منطقة في شمال الساحل الأطلسي بإفريقيا، ما يميزها هو منارة عتيقة، كان قد تم تشييدها بأمر من سلطان المغرب آنذاك محمد الرابع، وقد ثم تشغيل المنارة فعلياً في القرن التاسع عشر، زيارة رأس سبارطيل سوف تمنحك فرصة رائعة للاستمتاع بمشاهدة المحيط الأطلسي بوضوح، وأيضا التقاط صور تذكارية جميلة. 

أشهر أماكن التسوق بمدينة طنجة

أماكن التسوق بالمدينة، لا محدودة، وهي تختلف من حيث نوعيتها وفئاتها وطبعا أثمنتها، وأيضا بحسب الفئة الاجتماعية المستهدفة، ومن أبرز وأشهر أماكن التسوق بالمدينة :

مول ابن بطوطة

يعتبر مول ابن بطوطة، واحد من أهم مراكز التسوق بالمدينة،  وأيضا من أبرز مناطق الجذب السياحي، بل وحتى الساكنة المحلية يستقطبها بكثيرة، لتنوع المعروضات وجودتها، من ماركات عالمية شهيرة، وكافة المستحضرات والمستلزمات التي تهم كل الفئات ذكورا وإناثا،  شباب أطفال رجال نساء، كما أن المول يقدم عددا من الأنشطة الترفيهية، وعدد من المقاهي والمطاعم، التي تقدم مشروبات ومأكولات متنوعة .

ميزة المول أن تصميمه مستوحى من حياة الرحالة الشهير ابن بطوطة الذي وكما أشرنا في المقدمة ولد في مدينة طنجة.

مديني للعطور

” المديني ” هو اسم علامة وماركة مسجلة شهير جدا في مدينة طنجة، حيث كانت انطلاقة هذه العلامة من هذه المدينة،  قبل أن تنتقل إلى عدد من المدن المغربية، وكان أول محل قد افتتح في المدينة القديمة.

” المديني للعطور”  هو محل شهير بطنجة، ثم تصنيع العطور الطبيعية فيه، لحوالي 14 جيلا متعاقبا، بطريقة إسلامية تقليدية، برائحة الياسمين أو النارنج وغيرها من العطر الطبيعية المميزة، التي تلقا إقبالا كبيرا، من عند المديني، أشهر صانع عطور في المدينة, إذ يمتلك هذا المكان شعبية لدى كل من السكان المحليين والسياح، أما ثمن زجاجة العطر فهو نصف دولار.

سوق كاساباراطا

يعتبر سوق كاسباراطا أكبر سوق للسلع المستعملة في المدينة، يمكنك أن تعثر في هذا السوق الهائل عددا لا محدودا من السلع المتنوعة والقطع التقليدية والإلكترونيات وحتى الثياب المستعملة ذات الماركات العالمية، وهو من الوجهات الأساسية للسياح، حيث الأعمال اليدوية المحلية متوفرة بكثرة، وباختصار هذا السوق يعتبر جزءا مهما من ثقافة المغرب الأصيلة.

أشهر المأكولات الشعبية – أكل الشوارع –

تشتهر طنجة على غرار باقي مدن المغرب، بالمأكولات الشعبية المميزة وخاصة تلك التي تباع في الشارع وأشهرها على الإطلاق :

كالينطي

لا يمكن أن تمر في أي شارع من شوارع مدينة طنجة دون ان تصادف أحد باعة أكلة “كالينطي” الشهيرة، وكلمة ”كالينطي”، هي تسمية إسبانية تعني ساخن، بمعنى أنك سوف تأكلها ساخنة، ويتم إعداد الأكلة أساسا من دقيق الحمص، بعد مزجه بالماء والزيت، ثم تدخل إلى الفرن، وقد كان يهود أوربا هم من أدخلوا هذه الأكلة إلى طنجة، ويبلغ ثمن الشطيرة الواحدة، 0،1 دولار.

بوكاديوس

هذا المصطلح أيضا إسباني، يعني سندويتش، ويعتبر البوكاديوس أشهر أكلة خفيفة على الإطلاق في طنجة بل وكل المغرب، هو عبارة عن نصف خبز فرنسي، محشو بالطماطم زيتون تونة أو كفتة وبطاطس مقلية وعدد من الصلصات المختلفة بحسب الزوق، ثمنها يتراوح من 1 دولار إلى 5 دولار بحسب الحجم والكمية.

في الختام، نخبرك عزيزي، أنه إذا كان المغرب يعتبر بلد فرنكوفوني، بحيث أن اللغة الفرنسية هي اللغة الثانية للبلد من بعد اللغة العربية، فإن طنجة تنتشر بها اللغة الإسبانية، بحكم أنها كانت مستعمرة من الإسبان، حيث أنه وإلى حدود اليوم لازال أغلب سكانها يتحدثون الإسبانية وبطلاقة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات الأخيرة