نزهة Nozha

مدينة الرباط Rabat، عاصمة المملكة المغربية الإدارية، وتعتبر ثاني أقوى وأهم مدينة مغربية بعد العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء

مدينة الرباط Rabat، هي عاصمة المملكة المغربية الإدارية، وتعتبر ثاني أقوى وأهم مدينة مغربية بعد العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.

و بالرغم من كونها عاصمة إدارية فهذا لا يمنع أنها أيضا مدينة سياحية، حيث أنها تتوفر على كل المقومات التي تجعل منها سياحية بامتياز ومكان جذب لعدد مهم من السياح كل سنة، فالرباط تضم عددا مهما من المآثر العمرانية التاريخية، وسلسلة هامة من الفنادق المصنفة ذات الخدمات الرفيعة وأيضا أماكن تسوق متنوعة، فضلا عن متعة الطعام والأكل التي تضمنها لزوارها، فكما هو معروف عالميا، الأكل المغربي هو ثاني أهم مطبخ في العالم.

أهم المواقع الأثرية

موقع الشالة الأثري

من أهم المواقع الاثرية التاريخية لمدينة الرباط، وهو موقع جذب سياحي مهم جد، شالة هي مدينة صغيرة تقع على ضفاف نهر أبي رقراق، وهي مدينة قديمة جدا حيث يرجع تاريخ تأسيسها إلى القرن السادس قبل الميلاد، الباقي من موقع شالة الاثري حاليا، يضم ساحة كبيرة وحمامات قديمة جدا، بالإضافة كذلك إلى المعبد الرئيسي والذي يعود بدوره إلى فترة ما قبل الميلاد، ومن مميزات الموقع والتي تضيفه جمالا وروعة، هو تجمع اعداد كبيرة من الطيور عليه ومن بينها طائر اللقلاق.

صومعة حسان Hassan Tower

صومعة حسان هي أحد أشهر المواقع الأثرية التاريخية في العاصمة المغربية الرباط، وواحدة من أكثر المواقع الأثرية شعبية في المغرب، يفوق تاريخ بنائها التسعة قرون، وإلى اليوم لازالت تقام بالمكان صلاة الجمعة.

 الصومعة مربعة الشكل، ويصل ارتفاعها إلى 44 مترا، وجدرانها مزخرفة من الداخل والخارج بالكثير من الزخرفات البديعة والفسيفساء الجميلة من الفن المعماري الإسلامي. تضم صومعة حسان، 4 أبواب رئيسية، بحيث يطل كل باب على جهة مختلفة للمبنى، ويقف على كل باب، حارس يرتدي الزي المغربي التقليدي للفرسان، ومن أشهر هذه الأبواب ” باب الرواح”.  

صومعة حسان قريبة جدا لضريح محمد الخامس، وهو بدوره يعتبر معلمة أثرية فخمة للغاية، هذا الضريح يضم قبر إثنان من ملوك المغرب السابقين الملك الراحل محمد الخامس وابنه الملك الراحل الحسن الثاني، ويضم كذلك قبر الابن الثاني للملك الراحل محمد الخامس، وهو الأمير مولاي عبد الله، حيث يأتي عشرات الأشخاص يوميا للترحم عليهم.

kasbah of the udayas قصبة الوداية

قصبة الوداية هي قلعة تاريخية، وهي حي سكني جميل جدا بالعاصمة المغربية الرباط، وهي بالأساس كانت قلعة تاريخية قديمة جدا، وإلى اليوم تعتبر موقعا سياحيا هاما بالمدينة، تقع قصبة الوداية على الضفة الجنوبية لنهر بو رقراق.

تضم قصبة الوداية، حديقة جميلة جدا ومميزة في طابعها، تشبه إلى حد كبير الحدائق الاندلسية، وتتميز بشوارعها الضيقة ذات الطلاء المميز باللون الأزرق، وتتميز كذلك بموقعها المميز حيث أنها تطل في نفس الوقت على البحر (المحيط الأطلسي) والنهر ( نهر أبي رقراق )،  قصبة الوداية، تضم أيضا متحفا مهما بناه السلطان اسماعيل في القرن 17، وهو يضم العديد من الازياء المغربية القديمة وكذا الآلات الموسيقية والمجوهرات والخزف.

التسوق في مدينة الرباط

:العاصمة المغربية الرباط، تضم العشرات من أماكن التسوق المتنوعة ومن أبرزها

ميغا مول Mega Mall

هي أهم وجهة تسوق في المدينة، تهم خاصة الشوبينغ الراقي جدا، حيث يضم هذا المول تشكيلة هائلة جدا من الماركات العالمية الرفيعة جدا، وهو يتألف من عدة طوابق، تضم بدورها العشرات من المحلات التي تبيع كل ما قد يحتاجه أي شخص مهما كان عمره، كما أن المول يضم أيضا عددا كبيرا من الاختيارات فيما يخص الأكل والمشروبات المتنوعة، فضلا عن عدد من المرافق الترفيهية (فضاء للعب + صالات تزلج + سينما … )

.

شارع القناصل

شارع القناصل هو واحد من أقدم الشوارع بالمدينة، وهو يصنف كمعلمة تاريخية، وهذا الشارع يعتبر القلب النابض للمدينة حيث أن الحركة تذب فيه ليلاً ونهاراً، وهو يقع تحديداً في قلب المدينة العتيقة. كما أنه أيضا يعتبر واحدا من أهم مراكز التسوق في الرباط، إذ أنه يضم عددا كبيرا من المحلات التجارية التي تعرض عددا كبيرا ومهما من المنتجات، وأهمها منتجات الحرف اليدوية التقليدية، فهذا المكان يعتبر مثاليا لمن يريد شراء تذكارات المدينة وهدايا، كما أن المكان يشتهر ببيع السجاد الملون والمصنوعات الجلدية والتحف الفخارية التي يشتهر بها المغرب.

سوق السبت

أشهر سوق أسبوعي في المدينة، وهو واحد من أشهر أماكن التسوق الشعبية في الرباط، يقام كل يوم سبت، حيث يعرض فيه العشرات من الباعة سلعا متنوعة، تهم الحياة اليومية للمواطن العادي البسيط، والأثمنة رخيصة جدا، كما أن فيه تباع عدد من المنتجات اليدوية التقليدية والمنتجات الجلدية والملابس التقليدية وأيضا الأقمشة والتمور وغيرها كثير من المنتجات.

أكلات الشارع

متعة التجول لا تكتمل، إلا بتناول وجبة شهية، وبالنسبة لعشاق أكل الشوارع، فالرباط على غرار باقي مدن المغرب، تشتهر بعدد من مأكولات الشارع، التي لن تأكلها إلا هناك، والرباط تحديدا، معروف بعشرات أصناف أكل الشوارع سوف نعرفكم ب 3 من أشهرها:

المعقودة

هي أكلة مغربية مشهورة، بحيث أنها تنتشر في عدد من مدن المغربية، لكن لكل مدينة طريقتها المميزة في إعدادها، والمعقودة الرباطية مميزة جدا، مكوناتها بسيطة جدا، هي مكونة أساسا من البطاطس المهروسة والبيض وبعض التوابل والبقدونس.

البَبوش

هو طبق خاص جدا، ويعتبر أشهر طبق شوارع في المملكة المغربية، يعشقه تقريبا غالبية الشعب المغربي، لخصوصيته المميزة، وهو يكون مفضلا خاصة في فصل الشتاء، حيث أنه يساعد جدا على تدفئة الجسم، الببوش هو ” الحلزون ” مسلوق مع توابل وأعشاب عطرية خاصة، ونظرا للإقبال المرتفع عليه حتى من علية القوم والأثرياء، فهذا الطبق أثمنته تشهد في كل فترة ارتفاعا، وعلى العموم يتراوح ثمن طبق واحد حوالي دولار واحد.

طَيْبْ وَهَارِي

تناول هذا الطبق في حد ذاته هو تسلية ومتعة كبيرتين، وهو عبارة عن حمص وفول مسلوقين بشكل جيد، مع ملح وكمون، ثمنه رخيص جدا، حوالي 0,1 دولار، يعشقه الأطفال كما الكبار.

في الختام، نخبرك عزيزي المسافر، أن أصل تسمية الرباط، جاء من المرابطين حيث أنها تأسست في عهدهم، وكانوا قد أسسوا بها رباطا محصنا، حتى يكون نقطة تجمع المجاهدين، وذلك ضد الهجومات البورغواطية.  وأخيرا نتمنى أن تزور الرباط وتستمتع برحلتك وأن تكون معلوماتنا قد أفادتك.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات الأخيرة