نزهة Nozha

أصيلة, مدينة ساحلية صغيرة جدا، مدينة ضاربة في الجمال والروعة، والبهاء، هي جوهرة حقيقة ويطلق عليها الكثيرون جوهرة المحيط الأطلسي أو الجوهرة الزرقاء

أصيلة مدينة ساحلية صغيرة جدا، تقع شمال المملكة المغربية، مدينة ضاربة في الجمال والروعة، والبهاء، هي جوهرة حقيقة ويطلق عليها الكثيرون جوهرة المحيط الأطلسي أو الجوهرة الزرقاء، بحيث أن جدرانها مطلية بالأزرق، والبيبان والنوافذ كذلك بالأزرق.

 وبالرغم من صغرها إلا أنها تشكل قطبا سياحيا مهما جدا، سواء السياح الأجانب أو المغاربة، مدينة قديمة ويرجع تاريخها إلى أكثر من 2000 سنة وهي شاهدة على عدة عصور، منها: الفينيقين، القرطاجيين، الرومانيين وأيضا السعديين، مر منها أيضا البرتغاليين والإسبان وغيرهم، مما أعطى المدينة طابعا تاريخيا خاصا للغاية.

المعالم الأثرية لمدينة أصيلة

:بالرغم من أنها مدينة صغيرة، إلا أن مدينة أصيلا تضم عددا من المعالم التاريخية، والتي تجذب إليها سنويا عددا مهما جدا من السياح، ومن أبرز هذه المعالم

المدينة العتيقة

أزقتها جميلة جدا، حيث أنها تتحدث بالتاريخ، يعود تاريخ إنشاء المدينة العتيقة إلى قرون عديدة جدا، تتميز المدينة العتيقة بكونها محاطة بأسوار تاريخية، بنيت في أواخر القرن ال15، من طرف البرتغاليون، وهي تطل على المحيط الأطلسي، ولها 3 أبواب ضخمة جدا، هي باب البحر وباب لحومر وباب القصبة.

كدية السلطان

كدية السلطان، هي واحد من أبرز المعالم الأثرية للمدينة، ليست عتيقة مثل باقي المعالم، فهي معلمة حديثة، وكدية السلطان عبارة عن مسرح دائري، بتصميم  مميز رائع  وتضم أيضا مكتبة ضخمة شيدها الأمير بندر بن سلطان.

قصر الريسوني

قصر الريسوني من أشهر وأهم المعالم السياحية في مدينة أصيلا، هو قصر تاريخي تأسس سنة 1905، لكنه في الفترة الحالية تحول إلى قصر الثقافة.

جماليته، راجعة أساسا إلى معماره ونقوشه المميزة، التي تعبر عن الثقافة الإسلامية الأصيلة، أخذ القصر اسمه من مؤسسه ” أحمد الريسوني ” الذي كان قد جلب أمهر المعماريين لأجل بناء القصر، يتميز قصر الريسوني بالسقوف البديعة والأعمدة الرخامية، وبفناء متميز يتوسطه، وهو يضم كذلك صالات جميلة جدا، مميزة بالنقوش المغربية الأصيلة ذات الطابع الأندلسي.

أبرز أماكن التسوق بأصيلة

كما أشرنا في المقدمة، أصيلا مدينة صغيرة جدا، وبالنسبة لأماكن التسوق فيها فهي قليلة بالنظر لمساحتها، وعليه يبقى أن لها سوقا واحدا هو الذي يمكن اعتباره أهم مركز للتسوق في المدينة، إنه :

السوق المركزي Marché Central

السوق المركزي لمدينة اصيلة، يعتبر أهم مركز للتسوق في المدينة على الإطلاق، حيث أنه يضم العديد من المحلات التجارية والأكشاك المحلية، والتي تعرض وتوفر عددا كبيرا من المنتجات المختلفة من البضائع المحلية، حيث أن المُتَسَوِق سوف يجد فيه كل ما سوف يحتاجه ( لحوم + خضر طازجة، أسماك …. ) فضلا عن الإلكترونيات والهدايا التذكارية من الحرف اليدوية .

أشهر الفنادق في المدينة

تضم مدينة أصيلة عددا من الفنادق المصنفة، الرائعة جدا، وأغلبها يطل على البحر، مما يزيد من روعة المكان، ومن أشهر فنادق أصيلة :

Pasta Plaza Hotel

يطل هذا الفندق الجميل مباشرة على شاطئ أصيلة، على بُعد 15 دقيقة سيرًا على الأقدام من ميناء أصيلة.  يوفر الفندق لزواره مطعم ذو خدمة جد ممتازة، وكذلك مقهى وغرف للمساج، وأيضا يقدم الإفطار مجاني وخدمة الواي فاي في المناطق العامة أيضا مجانية، الفندق يوفر أيضا خدمة التنظيف الجاف. مكتب استقبال الفندق يعمل على مدار 24 ساعة وموظفيه متعددي اللغات.

فندق الخيمة

يقع هذا الفندق الجميل والمتميز على شاطئ بارادايس الرائع، يضم هذا الفندق، مطعما بخدمة ممتازة جدا، مقهى وحانة، ومسبحا في الهواء الطلق، وأيضا نادي ليلي. كما يوفر الفندق أيضا لزبنائه خدمة الواي فاي مجانًا في المناطق العامة. وأيضا خدمة موقف السيارات مجانًا. الفندق فيه أيضا قاعة للمؤتمرات. جميع الغرف تتوفر على ميني بار وخدمة الغرف، مجففات الشعر وسائل التنظيف الشخصية مجانا، وتلفاز مع قنوات فضائية.

Hotel Al Alba

فندق جميل جدا، هو أيضا يطل على شاطئ أصيلة، يضم الفندق مطعما ومقهى بخدمة عالية الجودة، وأيضا سبا بخدمات متكاملة، وكذا خدمة واي فاي مجانية في الأماكن العامة، وموقف سيارات مجاني، خدمة الغرف طيلة اليوم وخدمة التنظيف الجاف متوفرة كذلك بسعر جيد جدا، تتوفر الغرف على كل مستلزمات الراحة، من تلفاز ومستقبل قنوات أجنبية، مجفف شعر، دوش ممتاز، مستحضرات النظافة الشخصية مجانية، لوازم حمام مجانية.

المأكولات البحرية

بالنسبة لعشاق الأسماك والأكل البحري، فإن زيارة مدينة ساحلية مثل أصيلا، تعتبر فرصة كبيرة للزائر لكي يستمتع بأشهى الأسماك والمأكولات البحرية، المطبوخة على أشكال متعددة، خاصة مقلية بالطريقة المغربية، ومن أبرز ما قد يصادفه الزائر، وجبة السردين المقلي الشهية جدا، والشهيرة في كل ربوع المغرب، وأيضا أصناف أخرى من الأسماك اللذيذة المقلية، مع الحامض والسلطات المرافقة لها.


وفي الختام، نتمنى لكم جولة ممتعة في هذه المدينة الزرقاء الساحرة، وأن معلوماتنا كانت حقا مفيدة لكم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات الأخيرة