نزهة Nozha

أنطاليا، تحفة طبيعية من بديع صنع الخالق، منطقة سياحية ولا أجمل منها ولا أروع.

أنطاليا، تحفة طبيعية من بديع صنع الخالق، منطقة سياحية ولا أجمل منها ولا أروع، فقضاء عطلة في المنطقة، يعتبر بحق تجربة جميلة وممتعة للغاية، إنها بحق رحلة ولا في الأحلام، ولاية أنطاليا الرائعة تقع جنوب غرب تركيا، على خليج عند ساحل البحر المتوسط، وهي حارة وجافة صيفاً وممطرة دافئة شتاءا، جمال المنطقة البديع، جعل صيت أنطاليا ينتشر بسرعة، بحيث تحولت إلى قبلة سياحية هامة، ليس فقط في تركيا، وإنما على الصعيد العالمي كذلك، بحيث يتجاوز عدد السياح القادمين إليها ضعفي عدد ساكنتها الأصلية، تتميز أنطاليا بأجوائها الساحرة الجميلة، وطبيعتها الخلابة، في كل الفصول، فهي تضم العديد من المنتجعات السياحية، ذات الخدمات المتكاملة، فضلا عن عدد كبير من المعالم السياحية التي تجذب السياح.

أهم الاماكن السياحية في انطاليا


:تضم أنطاليا العشرات من المعالم السياحية، التي تساهم في جذب الآلاف من السياح إلى المنطقة، ومن أشهر معالم الجذب في المنطقة

شلالات دودان أنطاليا

هي من أشهر المعالم السياحية بالمنطقة، هذه الشلالات البديعة توجد على نهر دودان الذي اشتهرت باسمه، وشلالات دودان تتألف من مجموعة شلالات عليا وسفلى، وأكثرها شهرة هي الشلالات العليا، التي تعتبر من أجمل الأماكن السياحية في أنطاليا، بالنظر لمنظرها الساحر، فضلا عن توفرها على عدد من المرافق العامة المحيطة بها، ومن مميزات هذه الشلالات، والذي يجذب السياح أكثر هو وجود مغارة تمر خلف الشلال بشكل مباشرة.

المدينة العتيقة بانطاليا كاليتشي  Kaleiçi

هي أيضا من أهم معالم أنطاليا السياحية، المدينة العتيقة هي رمز تاريخي عتيق في المنطقة، حيث أنها تضم العديد من الآثار التي لازالت إلى اليوم شاهدة على الحضارات التي مرت منها وأبرزها :  البيزنطية والرومانية والعثمانية، توجد المدينة العتيقة في الجزء الشرقي من مركز أنطاليا،  تتميز بأزقتها وشوارعها  ذات الطابع البيزنطي، فضلا عن البصمة التاريخية العثمانية التي ظلت شاهدة إلى اليوم في المساجد والمآذن، وبعض البيوت القديمة.

   في المدينة العتيقة يجد الزائر عددا من المحلات المميزة بطابعها التاريخي، والتي تعرض وتبيع مختلف المنتجات التقليدية للمنطقة وعدد من الحرف اليدوية وأيضا أنواع مشكلة من الحلويات التي تشتهر بها المنطقة. كما يمكن للزائر أن يستمتع بوجبة بحرية لذيذة جدا، في أحد مطاعم المنطقة المتواجدة بالميناء هناك.

وادي كوبرولو Köprülü Kanyon

وادي كوبرولو أحد أشهر المعالم السياحية الجذابة بأنطاليا، وهو عبارة عن منتزه مائي وطني، يمتد على مساحة قدرها 366 كيلومتراً مربعاً، يبلغ عمق الوادي في بعض الأماكن حوالي 400 متر، كان تأسيس هذا المتنزه سنة 1973، وادي كوبرولو الوطني من قِبل وزارة الغابات التركية عام، ويبلغ عمق الوادي قرابة 400 متر في بعض الأماكن، ومن مميزاتها الجاذبة أكثر للسياح، هو انتصاب الجسر الروماني فوقه، حيث يمكن للزائر أن يستمتع بمشاهدة الآثار الرومانية القديمة في مدينة سيلغه، وهي تبعد عن الوادي 12 كيلو متراً تقريباً.

أشهر أماكن التسوق في أنطاليا

:ولأنه من أبرز الأنشطة التي يقوم بها السائح، هي التسوق، فهذه بعض من أشهر مولات ومراكز التسوق العديدة في أنطاليا

أوزديليك بارك  özdilekpark

هو مركز تجاري حديث، يعتبر واحدا من أهم مراكز التسوق و المجمعات التجارية في أنطاليا، ثم افتتاحه سنة 2009، مكون من أربعة طوابق ويضم ما يفوق عن 100 مركز تجاري، تعرض كل مستلزمات الأفراد والأسر من ملابس اكسسوارات ألعاب وغيرها … فضلا عن سلسلة مطاعم ومقاهي تناسب مختلف الأذواق وقاعة سينما، مدينة ملاهي وأيضا صالة بولينج.

مول تيرا سيتي Terra City

هو أيضا واحد من أحدث المولات في أنطاليا ويعد من أكبر مراكز التسوق في المنطقة، تم افتتاحه سنة 2011 في منطقة لارا، وهو مكان راقي جدا يقع في شرق أنطاليا..

 يضم المول عددا هائلا من المحلات، التي تعرض العديد من الماركات العالمية والتركية، والتي تباع فقط في هذا المول، فضلا عن مجموعة متكاملة من الخدمات الترفيهية : قاعة ألعاب، مقاهي، مطاعم، ماساج وغيرها…

ديبو مول Deepo Outlet Center

هو واحد من أشهر مولات أنطاليا، ويعتبر واحدا من مراكز التسويق المهمة في المنطقة، وبالنظر لموقعه المميزبالقرب من مطار انطاليا، فهو يبقى دائما الوجهة الأخيرة للسياح والزوار المغادرين لأجل التسوق، يضم هذا المركز حوالي 90 محلا تجاريا، كلها لماركات تركية وعالمية شهيرة جدا.

وهو أيضا مركز ترفيهي مهم جدا، فهو يضم قاعة سينما كبيرة ومركز ترفيهي للعب مخصص للأطفال، كما يحتوي على محلات للحلويات الأكثر شهرة في تركيا، فضلا عن مقاهي ومطاعم.

أشهر المأكولات في أنطاليا

وبما أن متعة الجولات السياحية لا تحلو، إلا بتناول وجبات شهية ، فهذه أشهر الأطباق الشعبية بأنطاليا :

أنطاليا بيازي Antalya Piyazı

من الأطباق الأكثر شهرة وشعبية في المنطقة، وجبة لذيذة جدا يحبها كل زائر للمنطقة، ويقوم بطلبها أكثر من مرة وهي عبارة عن: حبات الفاصوليا المسلوقة مع الطحينة، والطماطم والبيض المسلوق والخل والليمون وبعض البهارات الشهيرة في أنطاليا وكذا البقدونس. 

كباب الأرضي شوكي Enginarlı Girir Kebabı

طبق لذيذ جدا، يحضى بشعبية كبيرة في أنطاليا، ويقال بأن أصلها من اليونان، وجاءت إلى أنطاليا عن طريق بعض السياح، هذا الطبق المميز عبارة عن  : كفتة محضرة من لحم الخروف مع البصل وأيضا مع إضافة بعض القطع من النبات الأرضي الشوكي. 

محشي لابا Laba Dolması

محشي لابا، كذلك طبق مميز في المنطقة، وله شعبية كبيرة، فهو يعتبر طبق فاخر جدا، وهو عبارة عن ضلع الخروف محشو بالأرز المسلوق والمدهون باللبن، قبل أن يوضع في الفرن  

ختاما فإن جمال مدينة أنطاليا، أكبر بكثير من أن نتحدث عنه في بضعة أسطر أو مجموعة صور، نتمنى أن تزوروا المنطقة ، لتكتشفوا ذلك بأنفسكم

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات الأخيرة