نزهة Nozha

متعة السياحة في إسطنبول

إسطنبول هي أكبر مدن تركيا، وقد كانت عاصمة لعدد من الدول والإمبراطوريات، منها : الرومانية والبيزنطية والعثمانية .

في الفترة الحالية تعتبر مدينة السياحة بامتياز، تنشط بها سياحة المآثر والعمران، وكذا سياحة التسوق والسياحة الطبية والتجميلية، تعداد سكانها حاليا يفوق ال 13 مليون نسمة، ضمنهم نسبة كبيرة من الأجانب المقيمين بها.

عدد مهم من المواقع التاريخية في المدينة، تمت إضافتها إلى قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 1985م.

وفي هذا الموضوع سوف نقربكم قليلا من أشهر المواقع السياحية بالمدينة، وكذا أشهر البازارات ومأكولات الشوارع.

أشهر المناطق السياحية

تضم إسطنبول ما يفوق ال 60 مكان سياحي، لكن تبقى أشهر هذه الأماكن:

منطقة السلطان أحمد

تقع منطقة السلطان أحمد، في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول، بقلب إسطنبول القديمة، وهي تعتبر أول وجهة سياحية في إسطنبول، حيث أنها تضم عدة مآثر عمرانية شاهدة على الحضارات التي مرت منها، خاصة العثمانية، وأهمها الجامع الأزرق الذي بناه السلطان أحمد ودفن في فنائه، وكنيسة الآية صوفيا، وقصر إبراهيم باشا وغيرها، فضلا عن المساحات الخضراء والحدائق الجميلة وعدد من المحلات التجارية المختصة في بيع التذكارات والهدايا.

مضيق البوسفور

من الشواهد السياحية المهمة في إسطنبول، يبلغ طوله حوالي 30 كم وعرضه 3 كلم، وهو يربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويشطر إسطنبول إلى قسمين : القسم الآسيوي والقسم الأوربي، ويعرف مضيق البوسفور حركية هامة جدا للنقل عبر القارات والحافلات البحرية وكذا عبارات نقل البضائع وأيضا السيارات والمسافرين، وبواخر النقل الداخلي والزوارق.

وجولة على مضيق البوسفور تعتبر واحدة من أجمل التجارب السياحية في مدينة إسطنبول.

جزيرة الأميرات

جزيرة الأميرات ويطلق عنها أيضا جزر الأمراء، مكان هادئ جدا وغاية في الجمال، مليئة بالأشجار الرائعة ومجموعة مميزة من الأزهار الجميلة، كما أنها تضم مجموعة كبيرة جدا من المعالم السياحية المتميزة، وتضم كذلك عددا من المباني التاريخية القديمة، مثل مسجد الحميدية الذي بناه السلطان عبد الحميد الثاني، وأيضا كنيسة صغيرة مخصصة لمريم العذراء، موجودة في باحة الأكاديمية البحرية.

تضم جزيرة الأميرات عددا من المتاحف الأثرية، التي تخلد تاريخ الدولة التركية عن جزيرة الأميرات، وأبرزه المتحف الذي كان بيتا للكاتب سعيد يانيق، وأيضا تضم عددا من المحلات التجارية لبيع الهدايا التذكارات، فضلا عن المطاعم البحرية حيث ممكن تناول أشهى وجبات الأسماك.

أشهر أماكن التسوق في إسطنبول

وبما أنه ضروري جدا من التسوق، فإن إسطنبول تضم عشرات البازارات التي يصعب حصرها وعدها ومن أشهر بازارات المدينة

البزار الكبير أو جراند بازار

الجراند بازار أو البازار الكبير هو واحد من أشهر بازارات إسطنبول وأكثرها شعبية، وأقدمها بالمدينة، يتميز بتصميمه المدهش وأسقفه المرتفعة المزينة بشكل جميل جدا، والبوابات التي تتخذ هيئة الأقواس، يستقبل هذا البازار ما يفوق المليون زائر يوميا معظمهم من السياح والأجانب، فهو يعتبر من أكثر البازارات ازدحاما في إسطنبول.

يضم هذا البازار ما يفوق 4000 متجرًا، تعرض وتبيع مختلف المعروضات والسلع التي يحتاجها الزوار (ملابس، اكسسورات، أثاث، تحف، ديكور، مجوهرات ثمينة، حلويات ….)، من أشهر الماركات التركية وبأثمنة مناسبة جدا.

السوق المصري

هو واحد من أفضل وأشهر البازارات في إسطنبول، وهو يعتبر ثاني أكبر بازار (سوق شعبي) في اسطنبول يشتهر خاصة بسوق التوابل الشهير باسم سوق العطارين، يتخصص السوق المصري في بيع التوابل والأعشاب العطرية ، حيث أنه المكان الرسمي والأول في المدينة لبيع التوابل ذات الجودة العالية، فضلا على أنه تباع هناك أعداد كبيرة من أنواع الحلوى التركية ، وغيرها من السلع الأخرى المتنوعة، التي يحتاجها كل فرد وكل بيت ، بازار مزدحم يوميا، بالآلاف من المتسوقين المحليين والأجانب والسياح، كما أنه مكان مناسب بالنسبة للتجار الأجانب الذين يرغبون بشراء السلع التركية وبيعها في بلدانهم.

بازار الفاتح

يشتهر أيضا باسم سوق الأربعاء أو بازار الأربعاء، حيث أنه يقام فقط يوم الأربعاء من كل أسبوع في منطقة الفاتح، وهو يعتبر من أرخص الأسواق في إسطنبول، وكذا من أقدم وأعرق وأضخم بازارات إسطنبول، كما أنه يعتبر من أكثر النقاط التجارية جذبا واستقطابا للسياح والزوار في المدينة.

يعرض في السوق المئات من الباعة والمحلات، سلعهم، والتي تهم كافة مناحي الحياة (ملابس، حقائب، اكسسوارات، مفروشات، مستلزمات الأطفال، ديكور، ألعاب، أثواب، سجاد ….) وكل شيء قد يحتاجه الشخص.

أشهر أكل الشوارع في تركيا

وبما أن متعة التجول في شوارع تركيا، لن تكتمل إلا بتذوق أشهى المأكولات، فإن مأكولات الشوارع الشهية بإسطنبول، كثيرة جدا، ونقترح عليكم منها :

كوكوريتش

من الوجبات الشهيرة في الشارع التركي، عبارة عن أمعاء الخروف مشوية، تقدم سندويتش مع بصل وليمون والبهارات التركية المختلفة

السميط

تعتبر المخبوزات الأكثر شعبية في تركيا، وهي مغطاة بالسمسم وتباع محشوة بالجبن أو بدون جبن، وسعر القطعة ليرة واحدة، ا تباع فى عربات حمراء منتشرة فى جميع شوارع إسطنبول.

شطائر شاورما

هي من أشهر المأكولات في كل صعيد تركيا، وخاصة إسطنبول، أينما وليت وجهكـ تجدها تباع، سواء في الشوارع أو المحلات الشعبية، وثمنها متفاوت لكنه مناسب جدا.

وفي الأخير، نتمنى أن معلوماتنا السياحية عن إسطنبول كانت مفيدة حقا لكم، وندعوكم من موقعنا هذا إلى زيارة المدينة، فأنتم حقا سوف تستمتعون بها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات الأخيرة